Thursday, March 12, 2020

كورونا فيروس: يمكن للمغرب أن يفقد 5 ملايين سائح في 2020 حسب CFG

كورونا فيروس: يمكن للمغرب أن يفقد 5 ملايين سائح في 2020 حسب CFG


أسوأ سيناريو لقطاع السياحة هو انخفاض بنسبة 39 ٪ في الوافدين و 30 ٪ في الإقامات الليلية مقارنة بعام 2019 ، وفقًا لمحللي بنك سي إف جي الذين خصصوا للتو ملاحظة لتأثير فيروس كورونافيروس على المغرب.

هذه المذكرة ، مخصصة بشكل أساسي لتأثير الوباء على بعض الشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء واستراتيجية الاستثمار التي سيتم اعتمادها. لكنها تتعامل مع تأثير الفيروس التاجي على الاقتصاد المغربي بشكل عام ، مع التركيز على السياحة والتجارة الخارجية.
بالنسبة لمحللي CFG ، "حقيقة أن الاقتصاد يعتمد بشكل كبير على الاستهلاك المحلي ، وخاصة استهلاك الأسر ، هو عامل مرونة في مواجهة التأثير العالمي للوباء."
لكن الاقتصاد المغربي ينفتح أكثر فأكثر على بقية العالم بفضل ظهور تداولات عالمية جديدة في المغرب وتلبية جزء كبير من استهلاكه.
تمثل التجارة الخارجية 32 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي. لذا فإن التهديدات حقيقية ، خاصة وأن الاتحاد الأوروبي ، الذي تضرر بشدة من فيروس كورونا ، يمثل أكثر من 50٪ من صادراتنا ، و 55٪ من السياح الوافدين ، و 69٪ من عمليات النقل بمخاطر الألغام و 72٪ من الاستثمار الأجنبي المباشر . "من الطبيعي أن يستمر الاتحاد الأوروبي في إحداث آثار سلبية أو سلبية على اقتصادنا ،استناداً إلى أدائها "، لاحظ المحللون.

ومن المرجح أن تكون هذه الآثار السلبية ، بالنظر إلى الوباء ، سلبية للغاية ، خاصة في السياحة ، قطاع التصدير الرائد بنسبة 22 ٪ من إجمالي الصادرات من السلع والخدمات. “إن صناعة السياحة المغربية تعتمد بشكل كبير على السياح من منطقة اليورو ، وبالتالي على الأداء الاقتصادي لهذه المنطقة. "
بالنظر إلى أحدث التوقعات مع الأخذ بعين الاعتبار تدهور نمو الناتج المحلي الإجمالي للاتحاد الأوروبي وزيادة الذعر ، فإن أسوأ سيناريو لبنك CFG يتألف من انخفاض بنسبة 39 ٪ من عدد السياح الذين يزورون المغرب في عام 2020 ، وانخفاض 30٪ من الإقامات الليلية (سيعوض أداء السياح المحليين بشكل جزئي عن الأداء الضعيف للسياح الأجانب).
استقبل المغرب 12.93 مليون سائح في عام 2019. انخفاض بنسبة 39٪ يعادل أكثر من 5 ملايين سائح أقل في عام 2020. من المرجح أن يكون التأثير على حجم تداول العملات الأجنبية في القطاع ثقيلًا. وقال محللون "هذا السيناريو يتضمن انخفاضًا حادًا في عدد السائحين الفرنسيين (-50٪) ، ولا سائحين من إيطاليا ، وانخفاضًا بنسبة 20٪ في الوافدين من دول أخرى".

انخفاض 2.6 مليون طن شهريا لتجارتنا في السلع منظمة السياحة العالمية ، من المتوقع أن ينخفض ​​عدد السياح الوافدين إلى العالم بنسبة 1 ٪ إلى 3 ٪ في عام 2020 (مقارنة بالتوقعات الأولية من + 3 ٪ إلى + 4 ٪) ، مما يؤدي إلى خسارة محتملة من 30 مليار إلى 50 مليار من عائدات السياحة العالمية.

أما الأثر المتوقع الآخر للوباء فيتعلق بالتجارة الدولية في السلع. "عطل وباء COVID-19 سلاسل التوريد العالمية. في المغرب ، نعتقد أن حجم التجارة الخارجية سيتأثر سلبًا "، حسب تقديرات CFG.

0 comments

Post a Comment